توقعات بـ ارتفاع جنوني على أسعار الأضاحي – أرقام

{title}
أخبار الأردن -

عماد عبدالكريم

قال رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، إن أسعار الأضاحي ستشهد ارتفاعاً كبيراً هذا العام بسبب ارتفاع كميات التصدير للحوم البلدية إلى دول الخليج العربي، إضافة إلى ارتفاع اللحوم المستوردة بسبب الأزمة حول العالم وارتفاع سلاسل النقل والتوريد.

وأضاف في تصريحات لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن هذا العام من المتوقع أن يتراوح سعر الكيلو القائم من لحوم الأضاحي البلدية ما بين ٥,٢٥ إلى ٥,٥ دينار بما يشكل ارتفاعا كبيرا في الأسعارعن  أعوام سابقة كان يباع فيها كيلو الأضحية البلدية القائم  بحدود ثلاثة دنانير.

وأشار إلى أن أسعار الأضاحي المستوردة أيضا ستشهد ارتفاعاً وذلك حسب وزنها القائم، مشيراً إلى أن سعر الأضحية  من اللحوم المستوردة يتوقع أن يباع خلال عيد الاضحى ما بين ٣.٧ إلى ٤ دنانير للكيلو القائم.

وبين أن حجم اللحوم المستوردة بلغت حتى الربع الأول من العام الحالي حوالي 400 ألف رأس ومن عدة دول أبرزها الروماني والاسباني، مشيراً إلى أن هناك أسواق جديدة تحاول وزارة الزراعة أن تفتح باب الاستيراد منها مثل ارتيريا والسودان.

واوضح أن حجم تصدير اللحوم البلدية لدول الخليج العربي بلغ في السنوات الماضية قرابة نصف مليون رأس، مشيرا إلى أن الرقم من المتوقع أن يزداد هذا العام بسبب الطلب الكبير على الأضاحي من الاردن.

وحول كمية استهلاك الأردنيين من الأضاحي؟،  قال الكواليت أن حجم الاستهلاك في سنوات سابقة كان يصل إلى ٤٠٠ الف رأس، ولكنه تراجع في العام الماضي إلى ٣٠٠ الف رأس،  ومن المتوقع أن تنخفض هذا العام إلى ٢٥٠ الف رأس بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمواطن.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير